يوسف عودة - الفيزياء ( عمان )محمد اللحام - الفيزياء ( عمان )رعد القيسي - الفيزياء ( عمان )لؤي أبو لبدة - حاسوب ( اربد )زياد الطراونة - حاسوب ( عمان )الأستاذ محمد خشان - الكيمياء ( اربد - الرمثا )حسن البداوي - رياضيات ( عمان )فارس مصلح - رياضيات ( اربد )توجيهي أكاديمي .... الموقع التعليمي الأول لطلبة الثانوية العامة .....التواصل مع ادارة الموقع  0798528025  
 

إلغاء تخصيص أية مقاعد دراسية من الديوان الملكي نهائيا 30 تموز 2012

توجيهي اكاديمي – عمان - في إطار جهود جلالة الملك عبدالله الثاني الإصلاحية والهادفة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، خصوصا التي تدعم مبدأ الكفاءة والجدارة والتميز في المجتمع، أصدر الديوان الملكي الهاشمي اليوم، وبناء على توجيهات ملكية، تعديلا على أسس المكرمة الملكية السامية للدراسة الجامعية اعتبارا من العام الدراسي 2012 – 2013، وذلك لضمان أعلى درجات تكافؤ الفرص بين الطلبة، وحصولهم على فرص تعليمية متساوية.

 

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، فقد تم بموجب التعديل، الذي جاء نتيجة توجيه ملكي، وعمل لجنة متخصصة شكلت لهذه الغاية منذ أربعة شهور، إلغاء تخصيص أية مقاعد دراسية نهائيا، حيث ستركز المكرمة الملكية على تقديم المنح الدراسية فقط في الجامعات الحكومية وللطلبة المقبولين من خلال قائمة القبول الموحد، مستندة إلى عدة معايير أهمها التحصيل الأكاديمي للطالب آو الطالبة والجدارة والتميز، والظروف الاقتصادية والاجتماعية للطلبة.

 

وأكد البيان، أنه ومن ضمن التعديلات، فلن يكون للديوان الملكي الهاشمي دور في عملية استلام وفرز الطلبات، مشددا على أن المكاتب الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات هي من سيتولى هذه المهمة.

 

وفي تعليق على ما تقدم، ذكر مصدر مسؤول في الديوان الملكي الهاشمي لوكالة الأنباء الأردنية بترا "أن جلالة الملك قد أوعز للمعنيين في أن يكون الديوان الملكي الهاشمي قدوة في عملية الإصلاح التي يقودها على مستوى الوطن، لا سيما المعايير الهادفة إلى تعزيز مبدأ الكفاءة والجدارة والتميز".

 

من جهته، أثنى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وجيه عويس على التعديلات الجديدة، قائلا "تعتبر هذه الخطوة الأولى في إصلاح قطاع التعليم العالي في الأردن، وتأتي انسجاما مع سياسة وزارة التعليم العالي في اعتماد القبول الموحد كمرجعية لقبول الطلبة".

 

وجاء في البيان، أن المكرمة الملكية تتضمن تخصيص (1420)، الفاً وأربعمائة وعشرون منحة دراسية، ستقدم سنوياً اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2012/2013 مع بداية الفصل الدراسي الثاني، ولمن تنطبق عليهم شروط المكرمة، ويتم اختيار المستفيدين من المنح وفق أسس تنافسية واضحة.

 

يشار إلى أن هذه التعديلات لا علاقة لها بقوائم المدارس ذات الظروف الخاصة (الأقل حظا).

إقرأ أيضا


تعليقات القراء

أضف تعليق
الإسم  
العنوان  
التعليق